موقع الويب هو أقوى أداة للاتصال بك . وتكمن اهمية تصميم موقع الكتروني في توفير وسيلة فريدة للتواصل مع العالم . سواء اخترت إنشاء موقع على شبكة الإنترنت لمشاركة اهتماماتك، أو إعلام الناس بعملك، أو بيع منتجاتك وتسويقها، أو لأي سبب آخر – فلا توجد حدود لما يمكنك القيام به! مع إنشاء موقع على شبكة الإنترنت، تتوفر لديك الكثير من الاحتمالات! فلا توجد مساحة أفضل من الإنترنت للتواصل فوراً بجمهور دولي واسع النطاق بتكلفة محدودة للغاية.

ومن اسباب تصميم موقع الكترونى الحصول على المزيد من التواجد فلا توجد وسيلة أفضل من الإنترنت للإنتشار، مع تحقيق أرباح وعملاء جدد. فالإنترنت هو مساحة ديناميكية عامة وغير محدودة لإنشاء علامة خاصة بك أو علامتك التجارية. تعد أهمية إنشاء موقع إلكتروني خطوة ضرورية لنجاح الموسسة . فالمواقع هي أداة اتصالات الأكثر أهمية وحليف تسويقي قوي!

الخطوة الأولى في خطة تطوير موقع الكتروني هي معرفة موضوعك وهدفك. هل تنشئ موقعًا احترافيًا أم ترفيهيًا؟ هل ترغب في زيادة شبكة الاتصال بك ، أو مشاركة شغفك وهواياتك ، أو مقابلة أشخاص جدد ، أو زيادة دخلك ، أو تقديم خدماتك؟ انت صاحب القرار! وجود موقع الويب الخاص بك هو وسيلة بسيطة للانفتاح للعالم.

ومن مميزات الموقع الالكتروني إنه بطاقة عمل مثالية لمشروعك أو مؤسستك . إعلان مفصل ودائم . موقع متاح 24/7 على مدار السنة . ميزة تنافسية خاصة بك . اتصالات أفضل . زيادة المصداقية.

هناك 7 اسباب لإنشاء موقع إلكتروني لك أو لشركتك

  1. عرض المعلومات بطريقة شيقة وهو ما يسمى الـعرض الاحترافي
  2. التواجد بثقة
  3. إتاحة المعلومات في أي وقت
  4. استخدامه كقناة تسويقية لتسويق الخدمات المقدمة
  5. موقعك هو مصدر دخل لك
  6. تحليل العملاء للوقوف على نقاط القوة والضعف
  7. موقعك هو قاعدة بيانات لكل خدماتك

 عرض المعلومات بطريقة شيقة

وهو ما يسمى الـ Professional View أو الـ Attractive view

فأي شخص أو شركة تقوم بإنشاء أو تصميم موقع إلكتروني يكون له Company Profile أو ملف تعريفي عبارة عن ملف فيه البيانات الخاصة بالشركة مثل نبذة عن الشركة – الخدمات المقدمة – الرعاة – العملاء وأراءهم – الرؤية – الهدف – طريقة التواصل – العنوان على الخريطة.

فموقعك الإلكتروني هو عبارة عن ملفك التعريفي المتاح في أي وقت لأي شخص من أي مكان. وهذا ما نتحدث عنه طريقة العرض الجذابة.

فالـ Profile الخاص بك هو أولا وأخيرا ملف PDF أو ملف Word لا تستطيع أن تضع شيء فيه غير كلام أو صور فقط، ولكن عند إنشاء وتصميم موقع الكتروني اونلاين ستجد مساحة كافية لعرض فيديو أو صور تفاعلية مثلا أن يدخل شخص الموقع ويقف على صورة يتم عمل Zooming أو تطبيق Effect معين أو فتح نافذة محددة وهكذا..

الجزئية الثانية لو أخذنا مواقع بيع وشراء العقارات كمثال فيمكن تصوير العقار بزاوية 360 درجة وعرضه على الموقع ومشاهدته كأنك داخل المكان بالضبط كما تستطيع تحريك الكاميرا يمينا ويسارا كأنك بداخل العقار.

ولو تكلمنا مثلا عن اهمية تصميم موقع الكتروني لعيادة دكتور، فنستطيع تصوير العيادة والأجهزة وعرضها كفيديو كأنك داخل العيادة بالضبط، تستطيع مشاهدتها قبل الذهاب إليها ليعطي بذلك نوعا أخر من الثقة للتعامل مع هذا الدكتور.

حتى قبل القيام بأي فعل فمجرد مشاهدة ذلك يعطيك نوع من التآلف في التعامل معه، حتى وإن قارنت نفس العيادة مع عيادة أخرى ستجد رغبة في التعامل مع هذا الدكتور وهذه العيادة بالتحديد.

الخلاصة: تتجلى اهمية تصميم موقع الكتروني في طريقة العرض التفاعلية التي تستطيع تشجيع الأشخاص للوصول إليك ومعرفة ملفك التعريفي ومشاهدة خدماتك وبالتالي سهولة التعامل معك.

التواجد بثقة Credibility

معظم الأشخاص تثق في الشركات أو الـ Brands التي لديها موقع إلكتروني عن غيرها .. ولتوضيح هذه النقطة بمثال بسيط.

إذا كان أمامي دكتورين في نفس التخصص.. أحدهما لديه وجود اونلاين وقام بوضع خطة تطوير موقع الكتروني والآخر ليس لديه وجود اونلاين.. فإذا قررنا الذهاب لأحدهما.. فبالتأكيد سأختار الدكتور الذي أستطيع مشاهدته.. الذي أستطيع مشاهدة ملفه التعريفي.. من فيديو وصور لمكان العيادة والأجهزة والخدمات التي يقدمها.. فبالتأكيد سيكون له أولوية عن الدكتور الذي ليس لديه وجود اونلاين.. وليس الكلام هنا عن الخبرة في التخصص أو الـجودة المقدمة..

ولكن نتحدث هنا عن الانطباع الأول بمعنى من سيتفوق على الأخر عند البحث عن الاثنين.. ولكن الـجودة تقاس عندما أقوم بتجربة الأثنين للتأكد منهم.

ولكننا نتحدث عن اننا لا نعرف أحدهما وأريد ان أختار فيما بينهم.. فبالتأكيد سأختار من له وجود اونلاين لأنه لديه فرصة أكبر في التعامل معه

ولو امتلك منافسيك موقع إلكتروني وانت لم تقرر ولم تبدأ بعد في بناء موقع ولم تأخذ في اسباب إنشاء موقع إلكتروني فبالتأكيد سيعطيك ذلك الحافز الأكبر لامتلاك موقع والسعي وراء الحصول على افضل تصميم موقع الكتروني وتأكيد وجودك بطريقة قوية او بطريقة تشجع الناس للوصول إليك بسهولة.

وهنا يمكن أن يسأل أحدهم بإمكانية بناء الوجود على السوشيال ميديا مثل فيسبوك او تويتر او انستجرام.. دعنا نتفق أولا ان السوشيال ميديا اولا واخيرا هي مواقع ترفيهية Entertainment Website.. بمعنى أن الأشخاص يدخلونها للترفيه.. مثلا لقراءة بوست أو كتابة بوست أو عمل مشاركة أو متابعة الاصدقاء وما يقوموا بعرضه من مشرورات وهكذا…

لكن إنشاء وتصميم موقع الكتروني هو أكثر احترافية عن صفحة الفيسبوك.. فموقعك تستطيع من خلاله تصميم وإنشاء ما تريده.. السوشيال ميديا اولا واخيرا انت محكم فيها بتصميم ثابت.. فمثلا الـ Page Cover الخاص بصفحة الفيسبوك هل تستطيع تغيير مكانه؟ بالتأكيد لا.. أم هل تستطيع تغيير اللوان الخاصة بالصفحة؟ لا نستطيع.

انت محكم بتصميم معين.. فهو مناسب أكثر مع الاشخاص أو الافراد لكن كــ بيزنس شركة أو مؤسسة او كيان فلا ينصح بالاعتماد على السوشيال ميديا كليا.. فمن المهم تصميم موقع إلكتروني تعتمد عليه وتقوم ببناء صفحات سوشيال ميديا يتابعك ويشترك معك من خلالها متابعيك والمهتمين بما تقدمه.

الخلاصة: من أهم مميزات الموقع الالكتروني هي أن الناس تثق في اي مؤسسة  لها موقع إلكتروني اكثر من اي شركة  آخرى ليس لديها أي تواجد حقيقي اونلاين.

إتاحة المعلومات في أي وقت Availability

وهي إمكانية الوصول إليك 24/7 جميع أيام الأسبوع على مدار اليوم وليس في وقت العمل فقط.. فرضا إن وقت العمل لديك من 9 الى 6 وهناك عميل يريد الحصول على معلومة في وقت غير وقت عمل الشركة.. فكيف يستطيع الوصول إليك؟

لكن إذا كنت تمتلك موقع Website سيستطيع الوصول للمعلومة بسهولة.

ولو تكلمنا على مستوى العالم World Wide فهناك جمهور من خارج السودان  يريد الحصول على معلومة او يريدك أن تتواصل معه في وقت مختلف لأنهم في توقيت مختلف عنك.. فإنشاء موقع إلكتروني لك يسهل عليك هذه الجزئية وتوفير المعلومة بسهولة.. ولو أرادوا الاتصال بك أو التواصل معك فمن خلال موقعك الإلكتروني هناك صفحة الاتصال بنا Contact Us بستطيعوا إرسال رسالة لقراءتها فور استلامها.

وبذلك إمكانية الوصول إليك وإتاحة المعلومات عن البيزنس الخاص بك ليس مرتبط بأوقات العمل.. فأنت متاح في اي وقت.

أما في حالة تقديم خدمة او منتج والـعملاء دائما يستفسروا عن كيفية استخدام الـمنتج او الخدمة دي.. فيتم إنشاء صفحة الأسئلة الشائعة FAQ او الاسئلة التي تسأل عنها باستمرار والاجابة عليها فانت بذلك وفرت وسيلة جيدة لتوصيل معلومة معينة.. ولو أي شخص أراد التواصل بك خارج أوقات العمل الرسمية فهو مضطر للانتظار اليوم التالي.. وبالتالي نحن في غنى عن ذلك كله..

فبالتأكيد إنشاء موقع إلكتروني سيسمح لك بإتاحة المعلومات في كل الوقت وفي اي وقت وسيغنيك عن سماع الأسئلة الشائعة والرد عليها.

الخلاصة: نجد أن من أهم اسباب إنشاء موقع إلكتروني هي  الإتاحة التي توفرك وقتك ومجهود فريق العمل  الخاص بك.

الخلاصة: تكمن الفائدة المادية من المواقع الالكترونية بوجود Traffic عالي تستطيع تحويله لـ Revenue Stream.

تحليل العملاء لمعرفة نقاط القوة والضعف Client Analytics

من خلال تحليل زوار الموقع وعمل Analysis لها تستطيع معرفة ما الذي يهتم به الناس وما الذي لا يهتمون به، ونستطيع معرفة ذلك عن طريق أداة مهمة جدا هي Google Analytics وتقوم هذه الأدوات بعمل تحليل قوي جدا لزوار الموقع.. فمثلا تستطيع أخبرنا من أين يأتي زوار الموقع من الخرطوم  ومن أي منطقة بالسودان وعن طريق جوجل ام السوشيال ميديا ام عن طريق الايمال.

وكم المدة التي استغرقها بالموقع.. فلو افترضنا وجود خدمتين اقدمهم من خلال الموقع ووجدت أن الناس تبقى في صفحة خدمة عن الخدمة الآخرى فهذا مؤشر بأهتمام الناس بهذه الخدمة وهكذا.. وأيضا معرفة هذه الزيارات من خلال Laptop أو من خلال Mobile وايهما أكثر وهل الموبايل على نظام Android أم IOS.

كل هذه التحليلات مهمة جدا في اتخاذ الكثير من القرارات الهامة.. فعلى سبيل المثال.. موقع للبيع والشراء اونلاين وعليه الكثير من الـ Traffic ولكن لا توجد أي عملية شراء تتم.. وبعد عمل تحليل للموقع عن طريق Google Analytics وجدوا فعلا اهتمام الناس وإضافة المنتجات في سلة المشتريات ثم دخولهم على صفحة الـ Checkout ولكن لا تتم عملية الشراء!

فبالبحث وجدوا مشكلة برمجية في صفحة الـ Checkout عند ملئ البيانات والضغط على Place Order وخاصة عند الدخول بالموبايل، ومعظم الزوار عن طريق الموبايل.. فقاموا بتغيير الـتصميم وحل المشكلة.

الخلاصة:و ضع خطة تطوير موقع الكتروني وقم بتحليل الزوار هام جدا وخاصة عند إنشاء موقع تجاري أو موقع شركة لمعرفة طبيعة الـعميل الذي يقوم بزيارة الموقع.

موقعك هو قاعدة بيانات لكل خدماتك Centralized Database

فأي محتوى خاص بك أو خاص بالـ Business الذي تقدمه أو خاص بالـمنظمة التي تمتلكها تقوم بوضعه على الموقع، إما Public ومتاحة للناس كلها أو Private خاصه بالـ Team أو الـ Sales Team الخاص بالشركة.

وهنا أوضح لكم الفكرة بشكل مبسط.. فهناك موقع يعتمد الـ Sales Team فيه على شرح الـ Service التي يقدمها من خلال موقع الشركة.

فكل البيانات والمعلومات والفيديوهات في مكان واحد Centralized .. فلو افترضا عمل Update لمنتج معين وتحتاج لتعريف كل الـ Team .. فبمجرد تطبيق ذلك في الموقع سيتعرف الجميع على التحديث الذي قمت به.. مجرد التعديل أو التغيير فكل الناس سيكون لديها علم بذلك لوجود قاعدة بيانات واحدة Centralized .

كما يمكن الحصول والاحتفاظ ببيانات العملاء مثل الاسم والبريد الإلكتروني في قاعدة بيانات الموقع والتي يمكنك الاحتفاظ بكل بيانات الشركة العامة والخاصة فيها والتي نسميها Centralized Database.

الخلاصة: مميزات تصميم المواقع للشركات لا حصر لها وخاصة اذا احسنا استخدام الموقع كقاعدة بيانات Centralized.

لتصميم موقع إحترافي يرجى التواصل على الواتساب  965311504