يمكن ان يكون انشاء موقع مويب جديد للشركة مهمة مخيفة بعض الشئ بالنسبة لبعض الشركات الصغيرة الحجم فإن اول ما يتبادر للذهن هو كم يكلفني انشاء موقع ويب ؟

حسنا سوف نجاوب على هذا السؤال في هذه المقالة 

في البداية يجب التفكير في ان ما تنفقه في الحصول على موقع ويب هو استثمار يعود اليك بالنفع لاعمالك فكلما استثمرت فيه زاد العائد المحتمل.

تعتمد تحديد تكلفة موقع الويب على العديد من النقاط التي يمكن ان تذيد او تقلل من التكلفة وهذه النقاط هي :

  • نطاق الموقع والاستضافة
  • طريقة انشاء الموقع 
  • حجم تعقيد الموقع
  • مميزات الموقع 
  • مستوى تصميم الموقع
  • وظائف الموقع
  • محتوى الموقع

1- نطاق الموقع والاستضافة

      تعتبر الاستضافة من الاشياء الاساسية لتشغيل موقع على الويب فهي بمثابة المكان  الذي يتم تخزين ملفات الموقع عليه وتوفر العديد من الشركات استضافة مجانية لكنها تكون بمميزات قليلة . اما تكلفة شراءها فتبدأ من 2 الى 40 دولار في السنة .

اما الدومين او اسم الموقع (companyname.com) فهو العنوان الذي يتم ربطه مع الاستضافة ويمكن المستخد من الوصل الى موقعك على الويب . يتم نوفيره بطريقة مجانية مع الاستضافة المجانية التي زكرناها سابقا لكنه يكون متبوعا بإسم شركة الاستضافة كذلك يمكنك شراء دومين مخصص بأٍسم شركتك حيث يبدا سعره من 8 دولار للسنة .

الخلاصة:

يمكنك الحصول على استاضفة ودومين بشكل مجاني بمميزات قليلة .او شراء دومين واستاضفة والحصول على مميزات عالية لتشغيل موقعك وهو الخيار الذي نوصي به 

 


2- طريقة انشاء الموقع 

توجد طريقتين رئيسيتين لانشاء موقع ويب

1- استخدام انظمة ادارة المحتوى 

 
انظمة ادارة المحتوى هي انظمة تسمح لك بأستخدتم القوالب المصصممة مسبقا حيث يتم تثبيت احد هذه القوالب حسب نوع النشاط الذي تريده يوجد من هذه القوالب المجاني والمدفوع تتميز القوالب المدفعوعة بانها اكثر احترافية من المجانية . ومن اشهر هذه الانظمة هو الـــ WordPress.
تتميز هذه الطريقة بأنها اقل تكلفة ولا تاخذ الكثير من الوقت حيث تبدا اسعارها من 10 الى 50 دولار  للسنة كما يمكنك انشاء موقعك بطريقة مجانية 100% بأستخدام هذه الطريقة لكن يحتاج ان يكون لديك معرفة مسبقة بتطوير المواقع 
وكذلك لن يكون الموقع بطريفة احترافية كما تتوقع .

2- استئجار مصمم او وكالة تصميم مواقع 

تعتبر هذه الطريقة هي الاكثر شيوعا في انشاء المواقع وهي الافصل لانها تتيح لك بالحصول على موقع وفق تصوراتك لكن اذا استخدمت هذه الطريقة توقع ان تدفع ما بين 50 الى 1000 للمصمم فقط وفي بعض  الحالات تصل التكلفة الى 5000 دولار واكثر.

3- حجم الموقع

المواقع الصغيرة التي لا تحتوى على اكثر من متطلبات الموقع الاساسية تستغرق وقت وجهد ومال اقل في انشائها وتذيد التكلفة بزيادة عدد الصفحات وحجم المحتوى .

4- تعقيد التصميم

ليست كل صفحات الموقع متساوية في التعقيد فبعضها يتتطلب الكثير من العمل والجهد في التصميم 
اضافة الرسوم التوضيحية والبيانية والانتقالات بين الاجزاء  داخل الموقع والتاثيرات على الازرار وواجهة المستخدم التفاعلية وغيرها من المميزات المماثلة كلها تؤثر على تكلفة الموقع.
يمكن ان يكلف تصميم الموقع البسيط مع المميزات الاساسية من 1000 دولار في حين ان التصميم الفريد من نوعه من الطراز العالمي يمكن ان يصل الى 10000 دولار من غير حساب تكلفة البرمجة . 

4- وظائف الموقع

مع كل وظيفة جديدة يتم اضافتها يذيد هذا من تكلفة التصميم  اعتمادا على نوع عملك قد تحتاج الى موقع ويب ينفذ عدد قليل من المهام مثل : الاشتراك في النشرات البريدية او تنزيل الملفات لا تستهلك الكثير من الطاقة والوقت لكن اذا المهام الكبيرة مثل عمليات الدفع الالكتروني  وتسجيل المستخدمين و عمليات التجارة الالكترونية و انظمة الحجوزات  تتطلب وقت  وجهد اكثر لتنفيذها وتتطلب مزيد من الاستثمار  

4- محتوى الموقع 

يعد محتوى الموقع من اهم الاشياء التي يجب التركيز عليها بحيث يجب ان يفسر ويشرح ويجيب على كل تسائلات الشخص الذي يزور الموقع ويعرفه عن علامتك التجارية وما تفعله . ف المحتوى الجيد يزيد من قيمة تصميم الموقع بالا شك .

في الختام 
تذكر ان موقع الويب الخاص بك يمكن الوق على انه اكثر الاصول قيمة سيحصل عليها عملك فكر في تكلفة تصميم موقع الويب كاستثمار سينمو ليحقق الكثير في المستقبل .
كذلك لاتنسى الاطلاع حزم تصميم المواقع لدينا فابالتاكيد سوف تجد من بينها ما يناسب ميزانيتك .